ميدي24 ـ متابعة
كشف تقرير لوزارة التربية الوطنية، انخفاضا في مجموع مؤسسات التعليم الفرعية المتواجدة بالعالم القروي، مقابل تزايدها في المؤسسات الجماعاتية، في حين جرى رصد ضعف في تغطية الجماعات القروية بمؤسسات التعليم الإعدادي والثانوي التأهيلي.
تقرير وزارة بنموسى، أشار إلى أن عدد المؤسسات التعليمية قد بلغ 11.909 مؤسسة منها 6.595 بالوسط القروي، تتوزع على 8.280 مؤسسة تعليمية بالسلك الابتدائي، و2.185 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي و1.444 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي، بزيادة قُدرت ب2،1 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.
وفيما يتعلق بالمدارس الجماعاتية، فقد انتقل عددها من 226 خلال الموسم الدراسي 2022/2021، إلى ما ينيف عن 270 مدرسة جماعاتية برسم الموسم الدراسي الحالي 2023/2022 أي بزيادة 19،9 في المائة.
وبخصوص الفرعيات، والتي تتميز بتواجدها بالعالم القروي وبقربها من الساكنة، انتقل عددها من 13.157 موسم 2022/2021 إلى 13.112 برسم الموسم الدراسي 2023/2022، أي بتراجع قدره 0،3 في المائة. وللإشارة فإن ما مجموعه 993.616 تلميذة وتلميذ يتابعون دراستهم بهذه الوحدات الدراسية.